مبعوث الأمم المتحدة السابق دي ميستور ا : تركيا وروسيا القادرتان على منع انهيار محادثات سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 6:06 مساءً
مبعوث الأمم المتحدة السابق دي ميستور ا :  تركيا وروسيا القادرتان على منع انهيار محادثات سوريا

جنيف د / رلى حسون

أكد مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، على الحاجة إلى الاعتماد على كل من روسيا وتركيا لإقناع أطراف المحادثات السورية لمنع انهيارها في حال نشوب مشكلة.

ووصف دي ميستورا، في تصريحات لقناة “سي إن إن” الأمريكية، انطلاق الاجتماع الأول للجنة الدستورية لسوريا، في مدينة جنيف السويسرية الأسبوع الماضي، بـ”بالمهم للغاية”.

وقال إن “روسيا وإيران تمتلكان نفوذا على نظام بشار الأسد، بينما تمتلك تركيا نفوذا على المعارضة.. في حال حدوث مشكلة، علينا الاعتماد على روسيا وتركيا بخصوص إقناع الأطراف لمنع انهيار المحادثات”.

وزاد بأن دور روسيا في سوريا “مهم للغاية”، و”راسخ” منذ البداية.

وتولى دي ميستورا المهمة الأممية بشأن سوريا منتصف 2014، ثم سلمها لغير بيدرسن، أوائل 2019.

وانطلقت أعمال اللجنة الدستورية السورية برعاية الأمم المتحدة، في 30 شهر أكتوبر الماضي، والتي تضم 150 عضوا، بواقع 50 عضوا لكل من الحكومة والمعارضة السورية والمجتمع المدني.

ويهدف نشاط اللجنة الدستورية السورية إلى إعداد الإصلاح الدستوري في سوريا تحضيرا لإجراء الانتخابات العامة، ولوضع بداية لعملية التسوية السياسية النهائية في هذا البلد العربي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.