روسيا : اول رد رسمي على إعلان “صفقة القرن” تتجاهل قاعدة التسوية المعترف بها دوليا ولم تكن هناك مشاورات معنا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 2:25 مساءً
روسيا : اول رد   رسمي   على إعلان “صفقة القرن” تتجاهل قاعدة التسوية المعترف بها دوليا ولم تكن هناك مشاورات معنا

نجلاء الخضر

نيويورك

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن المسؤولين الأمريكيين لم يتشاوروا مع نظرائهم الروس عند إعداد خطة السلام للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وأجاب المندوب الروسي على سؤال بهذا الخصوص قائلا: “لم تكن هناك مشاورات معنا، ولا نعرف ماهية هذه الخطة. لقد قلنا مرارا أن هذه الخطة تتجاهل قاعدة التسوية التي يعترف بها المجتمع الدولي”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن في 2 أكتوبر أمام منتدى فالداي أن المبادرة الأمريكية تهدف إلى رفض حل الدولتين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العناصر الأولية لخطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”، تتناقض مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن” في الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش غدا الثلاثاء.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدوره أعلن في وقت سابق أن البيت الأبيض سينشر تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة بـ “صفقة القرن” منتصف اليوم الثلاثاء، (الساعة 20:00 بتوقيت موسكو).

وقال ترامب في هذا السياق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعم المبادرة الأمريكية، و”الجانب الفلسطيني يرفضها حاليا ولكنه سيدعمها في المستقبل”، وزعم الرئيس الأمريكي علاوة على ذلك أن الخطة “مدعومة من قبل العديد من الدول العربية”.

وترفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع أي تحركات أميركية في ملف السلام منذ أن أعلن الرئيس الأميركي ترامب يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 القدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ثم نقل السفارة الأميركية إليها يوم 14 مايو/أيار 2018.

وتقول القيادة الفلسطينية إن ترامب منحاز تمامًا لصالح إسرائيل، وتدعو إلى إيجاد آلية دولية لاستئناف عملية السلام المجمدة

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.