كورونا..وتقاعس منظمات المجتمع المدني

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 5:11 مساءً
كورونا..وتقاعس منظمات المجتمع المدني

كتب ..صفوان القرشي .

يمكن لمنظمات المجتمع المدني في اليمن أن تلعب دوراً في مواجهة فيروس كورونا من خلال تنفيذها لحملات توعية لأفراد المجتمع والتي هي جزءاً منه حول مخاطر الفيروس وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه .

والحمد لله لدينا ألاف المنظمات التي لو تفاعلات وأدركت مسؤولياتها تجاه مجتمعها ووطنها لاستطعنا أن ننشر الوعي الصحي في مختلف المحافظات اليمنية خلال أيام قلائل .

فما المانع أن تبادر هذه المنظمات ومن ذات نفسها لتنفيذ حملات توعية ودون أن تنتظر توجيهات رسمية أو مبادرات مدفوعة التكاليف من منظمات دولية ..ما دامت هذه المنظمات تقول أنها وجدت من أجل خدمة المجتمع وتنميته وتقديم يد العون للمواطنين .

نحن على عتبات كارثة إنسانية لا قدر الله إذا ما وصل هذا الفيروس إلى بلادنا التي تعاني أوضاعاً صعبة في الجانب الخدمي والصحي والاقتصادي نتيجة الحرب والحصار ووحدها الوقاية والوعي المجتمعي هو الكفيل للحد من مخاطر هذا الوباء القاتل .

وللعلم فإن كل هذه المنظمات تؤكد أن عملها طوعي ولا تهدف إلى الربحية كما هو ثابت في أنظمتها ولوائحها الداخلية الا أنه وللأسف لم تحرك هذه المنظمات ساكناً وكأن حياة المواطنين لا تعنيها ما دامت لن تحصل على مقابل لحملاتها التوعوية .

فهل يمكن لهذه المنظمات وما أكثرها أن تثبت أنها غير ربحية ونراها تتطوع وتقوم بتنفيذ حملات توعية مجتمعية من أجل سلامة أفراد المجتمع وتستنفر امكانياتها لمواجهة هذا الفيروس الذي أن حصل وتفشى في بلادنا سيكون بمثابة كارثة حقيقة لا قدر الله .. وبكل تأكيد لن يكون أصحاب هذه المنظمات وموظفيهم وأسرهم محصنين من الإصابة بهذا الفيروس ولن يكونوا بمنأى من أن تطالهم تبعات تلك الكارثة والتي ندعو من الله العلي القدير أن يجنب اليمن وشعبه ويلات هذا الوباء الذي يفتك بشعوب الأرض .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.