تأملات

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 27 يونيو 2020 - 4:43 مساءً
تأملات

بقلم | هائل المذابي

يقول الله تعالى “الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف” نلاحظ أنه قدم اشباع الجوع على الأمن لإن الناس لا يحتاجون إلى الأمن وهم فقراء جائعون، فاللصوص والقتلة لا يؤذون ولا يتعرضون في العادة لشخص فقير، والسبب فقره وجوعه وعدم امتلاكه لما يحملهم على قتله وسرقته والتقطع له، وكيف ذلك وهو فقير، لكن بعد أن يشبع الإنسان جوعه ويغتني ويمتلك شيئا يجعله مستهدفا، بالإمكان الحديث عن هدف الأمن وتحقيق وجوده، لإن الناس صاروا يملكون شيئا يمكن القول أنهم قد يتعرضون للأذى بسبب امتلاكهم له، ولذلك فالهدف الجوهري لكل الأنظمة على مر التاريخ سواء كان نظاما سياسيا أو اقتصاديا أو دينيا هو القضاء على الفقر واشباع الأفواه والبطون الجائعة، أما غير ذلك فيأتي لاحقا فلا يصح الحديث عن توفير الأمن للناس وهم لا يجدون قوت يومهم فعلاما سيخافون وما الذي سيخشونه أكثر من الفقر والجوع الذي يهدد حياتهم وحياة أطفالهم وقد قال الأول لو كان الفقر رجلا لقتلته تعبيرا عن هذه المسألة الهامة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.