رحلة الحركة الطلابية التونسية حتى سقوط حائط برلين ‘(2)

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:17 صباحًا
رحلة الحركة الطلابية التونسية حتى سقوط حائط برلين ‘(2)


✍️ بقلم سمير العبيدي

▪︎اغلب الإطارات والشخصيات الدستورية التي تدربت في شبابها في الاتحاد العام لطلبة تونس تعاطفت معنا نظرا لرمزية UGET عندهم..طبعا مع طلب الانفتاح..
▪︎فتحت السلطة قنوات إتصال معنا وبالتحديد مع الأستاذ منصر الرويسي عن طريق الأستاذ المرحوم محمد الشرفي رئيس #الرابطةالتونسيةللدفاععنحقوقالإنسان.. ▪︎حَسمتْ السلطة الجديدة الأمر بالاعتراف الرسمي بالاتحادين (UGET و UGTE) في سبتمبر 1988 ربما في انتظار حلّ توحيدي يسمح للطلبة الدستوريين بالتواجد.. ▪︎فُتِحت بعض القنوات الغير رسمية لمحاولة توحيد اتحاد اليساريين واتحاد الإسلاميين عن طريق الإعلامي الأستاذ #عمرصحابو مدير مجلة #المغرب..وهذا موضوع آخر …
▪︎كنت ألاحظ ان UGTE كان يشتغل ببراغماتية وواقعية تثير الإعجاب في إطار أهداف وإستراتجية الاتجاه الإسلامي في البلاد..
▪︎اما UGET ،ورغم التعاطف والمساندة الأفقية الكبيرة التي وجدها داخل الساحة ،فقد كان أفقه السياسي مرتبطا بالخصوص بمواقف حزب العمال الشيوعي والوطد..الاخوة الأعداء ..
▪︎شكرا للأستاذ محمد الكيلاني..الصبور ..المتفهم ..
▪︎ربطتُ علاقات واسعة جدا مع مختلف الأطياف والفاعلين والمثقفين والإعلاميين في البلاد لتكوّن الحزام الصديق لنا..لكن في الحقيقة دون أفق واقعي يُراكم..
▪︎كنت اعي جيدا هذه الوضعية الصعبة..كان الوضع يتجاوز الجامعة ليصبح حالة وطنية..
في وضع تشكّل وتموقع..وكان من المفروض ان نكون وسطها…لا خارجها في كوكب آخر…
▪︎طَرْحُ الاتجاه الإسلامي على نفسه في أواسط الثمانينات مهمة تأسيس منظمة طلابية جديدة لم يكن من فراغ بل من رؤية “اخوانية” تدعو إلى تقويض القديم الذي لم يكونوا طرفا فيه والتأسيس لمجتمع جديد.. وهاجموا UGET باعتباره هيكل أسسه ويتبع #الحزبالدستوري و #بورقيبة ..كانوا يصفوننا بأحفاد منصور معلى (أول أمين عام)… ▪︎اعتقد في الحقيقة ان الاتجاه الإسلامي اقتنع في اواسط الثمانينات انه لا امل في توحيد هذه الفسيفساء السياسية والايديولوجية و ال unique في العالم..داخل اتحاد طلابي واحد ..خاصة وانه “مزروب” لإعداد العدة للمنازلات المتوقعة او الاتفاقات المفترضة مع السلطة.. ▪︎طبعا لا تنفع “المساحيق الاسلامية” للتغطية بأن مؤتمر”الحسم” هي فكرة من يساريين بالأساس وان اتحادهم مستقل.. ▪︎وفي الحقيقة نحن أيضا كنا نستعمل “مساحيق يسارية” للدعاية للاستقلالية غير موجودة الا في شعاراتنا ” الخشبية” ، لكنها كانت مساحيق أحسن جودة في بعض الاحيان … ▪︎بقيتُ على رأس UGET سنة فقط ..ثم غادرتُ تونس ،بعد أيام قليلة من انتهاء المؤتمر 19 في أكتوبر 1989 ، نحو باريس لدراسة الدكتوراه في #جامعةالسريون…
▪︎بعد مدة قصيرة من استقراري في باريس زرتُ ألمانيا بالقطار لأشهد بداية سقوط #جدار_برلين من قبل مئات الشباب…
(يتبع…)

جيل_الثمانينات..الحي والمتجدد ..

تونس_البهيّة …

الزمنشابوانتيشابة

#هورايحوانتيجاية

تدوينة #ضد_الرداءة والجهل المعرفي

تونس_البهيّة …

تدوينة ضد_الرداءة والجهل المعرفي

جيلالثمانينات..الحي والمتجدد .. تونس البهيّة …

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.